آراء وتحليلات

العشرة الأواخر.. و الإتجاه الآخر!

اثنين, 03/05/2021 - 02:54
القصطلاني سيدي محمد

ها قد أطلت علينا العشر الأواخر من رمضان ؛ خواتم الشهر الفضيل (و الأعمال بخواتمها) ؛ و مظنة ليلة تساوي عمرا كاملا(83سنة)؛  فأين نحن فيها؟

ما إن تدخل العشر حتى يصبح الحديث عن السوق و التسوق هو الشغل الشاغل

و تبدأ معركة الصرف الكبرى تسيطر على تفكير معيلي الأسر

حتى أنه على إثر تلك المعركة الضروس قد تتفكك الاسر.

شركة سنيم..الي متي تصديرالخام ؟

اثنين, 03/05/2021 - 02:51
البشير سليمان

منذ أكثر من 60 عاما و موريتانيا تصدر الحديد الخام ، عبر شركتها سنيم ثاني مصدر للحديد الخام في افريقيا ، تستخرج الشركة خامات الحديد من المناجم التابعة لها في مدينة زويرات ، وتسير يوميا ستة قطارات (ثلاثة مشحونة قادمة من ازويرات إلى نواذيبو، وثلاثة فارغة من انواذيبو الي ازويرات ) , تنقل خامات الحديد عبر أطول قطار في العالم (2.5 كيلومتر) إلى ميناء نواذيب

رؤساء حكموا البلد دون ضجيج

اثنين, 19/04/2021 - 13:34

استطاع الرئيس المؤسس المختار ولد داداه رحمه الله أن ينشأ الدولة الموريتانية من العدم، وفي ظروف قاسية وموارد شحيحة وظرفية دولية غاية في الحساسية.

 

عن هذيان "الاتحادي" الملاييني الذي فُرض على الإينشيريين خلال عشرية النهب والفساد

جمعة, 16/04/2021 - 02:08
عبد الله سيدي الشيخ

لا أبالغ حين أصف تصريحات محمد ولد عابدين "القيادي" غصبا على حزب UPR خلال نسخة عشرية الفساد  بأنها أوغلت في التجاهل حتى لا أقول على غرار أخي الصغير بأن ما عبر عنه هو أوقح نوع من "تفطاح الراص".

فوصف فيدرالي "النسخة المليونية" لأيادي الشعب التي أزاحت "صنم العائلة" بعد سعي حثيث لتغيير الدستور ب"المرتعشة" لم يُهوّب من الوجاهة ولم يشم رائحتها. 

إكراهات الوظيفة العمومية / محمد كونين

خميس, 08/04/2021 - 12:34

تعتبر الوظيفة العمومية  من أشرف وأنبل وأجل الوظائف على الإطلاق، فهي آلية للمشاركة في الحياة العمومية، ومن خلالها تقدم الخدمات للجميع بكل موضوعية وتجرد، ودون محاباة أو اعتبارات ضيقة، فالعسكري الذي يسهر لينام الآخرون ، والأستاذ الذي يبذل جهده وطاقته ليعلم الناس، والطبيب الذي يخفف من معاناة وآلام مرضاه، والإداري الذي يستيقظ باكرا ليقوم بحلحلة الملفات ال

مهلا أيها الرئيس السابق

خميس, 08/04/2021 - 11:47

اطلعتُ على بيانِكَ الدَّاعِي مُـحِبِّيكَ ومُناصِرِيكَ إلـى الالتحاق بِـحِزبِ “الرباط الوطني مِن أجل الحقوق وبناء الأجيال”.

ورغمَ عدَمِ اعتراضي على الـحِزْبِ ورئِيسِه الفاضل الدكتور السَّعْدُ ولد لُولَيْدِ فإنِّـي أُسجِّلُ الْـمَلحوظاتِ التالية:

سلطة المجتمع، وسلطة الدولة / محمد ولد سيدي

أربعاء, 07/04/2021 - 14:23

هناك كيل بمكيالين لدى بعض المنظمات الحقوقية التي تنشط في مجال حقوق الإنسان، وهذا ما رسخ في الذهنية العالمية أن العبودية ترتبط بلون واحد، وجنس واحد في المجتمع الموريتاني، والحقيقة أن العبودية، ك ممارسة،وإذلال، لايوجد منها إلا " آثار " ،تلكم الآثار، تتقارب حينا، وتتشعب أكثر في المكون الشعبي مع تتعدد أجناسه، وألوانه...
أوجه الخلاف،،،،

تفكيك مصفاة انواذيبو للبترول / الحاج سيدي إبراهيم

ثلاثاء, 06/04/2021 - 12:05

بدأت عملية مناقصة وفحص العروض المقدمة لتأمين وتفكيك مصفاة انواذيبو للبترول هذا الأسبوع ولم يكن من الممكن تصور هذا المصير المأساوي عند بنائها عام 1975 من قبل شركة Voestalpine النمساوية.

الأقطاب الاقتصادية... دعما للإقلاع / الولي سيدي هيبه

اثنين, 05/04/2021 - 19:44

ما لا يخفى أن مساحة موريتانيا الكبيرة أبانت منذ دخول الاستعمار عن تعدد الأقطاب الاقتصادية فيها وإن كانت تقليدية، الأمر الذي سهل على الفرنسيين وضع خارطة مفصلة ودقيقة لمناطق الاهتمام في كل جزء من البلاد.

رسالة من تحت الرماد إلى نُخب التأزيم المغربية

أحد, 04/04/2021 - 15:43
أحمد ولد الدوة

تقول الأسطورة : "أن اجتماعا جمع استراتيجيين وخبراء من نمور الشرق الصينيين لمناقشة وتقييم أهم  الأسواق التي تستقطب صادرات الصين، وبعد نهاية الإجتماع خرج المؤتمرون بمخرجات تقول: بأن أهم سوق للصين هو إفريقيا وعليه قررت الصين دعم القطاع الصحي والتنمية وتنشيط التكاثر السكاني في القارة السمراء حتى تحافظ على أهم أسواقها، وهكذا عَبَرَت الصين وأصبحت من أهم ال

الصفحات