انطلاق تصفيات مسابقة جائزة حفظ وفهم المتون المحظرية

جمعة, 25/10/2024 - 18:17

انطلق، اليوم (الجمعة) في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية بنواكشوط، امتحان مسابقة التصفية الأولى من مسابقة جائزة رئيس الجمهورية لحفظ وفهم المتون المحظرية؛ وذلك بإشراف وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي؛ سيدي يحي ولد شيخنا ولد لمرابط.  

و تجول في القاعة التي تجرى فيها المسابقة، قبل أن يبين، في تصريح صحفي،  أن النسخة الخامسة من المسابقة تشهد مشاركة 241 متسابقا بينهم 90 متسابقة، وهو ما يقارب عدد المتسابقين في السنة الماضية.

وقال إن الجائزة تعكس الاهتمام الخاص الذي يوليه رئيس الجمهورية؛ محمد ولد الشيخ الغزواني، بالقرآن والعلوم الشرعية التي تدرس في المحاظر الموريتانية.

وأضاف أن هذه المسابقة ستفرز كوكبة من العلماء الذين سيكرسون المحظرة الشنقيطية العتيقة، وسيتم تكريمهم بجوائز مالية قيمة كما سيتم دمجهم في هيئة العلماء الموريتانيين.وبين أن هذه المسابقة تميزت هذه السنة بحصرها في أربعة أقطاب: قطب الشرق، وقطب الجنوب، وقطب الشمال، وقطب نواكشوطـ وقد أجريت الامتحانات في كيفية وكيهيدي ونواذيب ونواكشوط.

حضر انطلاق المسابقة، التي تستمر ثلاثة أيام، الأمين العام لوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي؛ بيت الله ولد أحمد لس،ود والوالي المساعد لنواكشوط الغربية، وحاكم مقاطعة لكصر، ومدير المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، والأمين العام لهيئة العلماء الموريتانيين، وعدد من أطر الوزارة.