موريتانيا تتذيل مؤشر " الحوكمة الشاملة " في البلدان الإفريقية

جمعة, 25/10/2024 - 18:10

أحتلت موريتانيا المركز 41  حسب التقرير السنوي "مؤشر أداء الحوكمة الشاملة في البلدان الإفريقية"، الصادر حديثا عن مؤسسة "Mo Ibrahim Foundation".

فيما تباينت مراتب الدول المغاربية الأخرى حيث جاءت المغرب ضمن الدول العشر الأولى وحصل على المرتبة الأولى في منطقة شمال إفريقيا، متفوقا على كل من تونس (المرتبة 9)، والجزائر (المرتبة 18)، وموريتانيا (المرتبة 41) وليبيا (المرتبة 46).

وعلى مدى العقد الماضي، حققت 33 دولة، تستضيف أكثر من نصف سكان القارة (52.1 في المائة)، تقدما في الحوكمة الشاملة. ومن بين هذه الدول، 13 دولة؛ هي المغرب، وجمهورية الكونغو، وكوت ديفوار، ومصر، وغينيا الاستوائية، وإريتريا، والغابون، وليبيا، ومدغشقر، ومالاوي، والصومال، وتوغو، وزامبيا، التي تستضيف أكثر من خمس سكان القارة (20.5 ي المائة).

وبالنسبة لـ21 دولة المتبقية، التي تستضيف 47.9 في المائة من السكان، فإن مستوى الحوكمة الشاملة، في سنة 2023، أسوأ مما كان عليه، في سنة 2014. ومن بين هذه الدول، تعاني 11 دولة؛ هي بوتسوانا، وبوركينا فاسو، وإسواتيني، وغينيا، وموريشيوس، وموزمبيق، ونيجيريا، والسنغال، والسودان، وتونس، وأوغندا (تضم 29.3 في المائة من سكان القارة)، من تدهور متزايد، خلال النصف الثاني من العقد.

وتم الاعتماد في التقرير على أربع ركائز أساسية (تضم فئات فرعية)؛ هي "الأمن وسيادة القانون"، و"المشاركة والحقوق والشمول"، و"أسس الفرص الاقتصادية"، و"التنمية البشرية".