لهابا توقع اتفاقية مع الإتحاد الأوروبي لدعم وسائل الإعلام فترة الانتخابات

خميس, 15/02/2024 - 14:24

وُقع اليوم  (الخميس) في نواكشوط، اتفاق بين السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية (هابا) و مندوبية الاتحاد الأوروبي في موريتانبا، تتعلق  بمشروع دعم وسائل الإعلام خلال الفترة الانتخابية.

وقد أشرف على توقيع اتفاقية مشروع الدعم، بحضور أعضاء مجلس سلطة الصحافة والسمعيات البصرية ورؤساء الهيئات الصحفية،  وعدد من الإعلاميين؛ رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية؛ الحسين ولد مدو، والسفير رئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي المعتمد لدى موريتانيا؛ غوليوم جونز.

وفي كلمة له خلال حفل التوقيع ، قال ولد مدو إن هذا المشروع  الممول من طرف الاتحاد الأوروبي "يمثل خطوة مهمة في المخضرم تكوين الصحفيين وتعزيز الشراكات والإعداد الجيد للاستحقاقات الانتخابية، بما تقتضيه من تامين النفاذ العادل. لمختلف المترشحين ومن تثقيف انتخابي وتهذيب مواطني حتى يتمكن مواطنونا من الإعراب عن إرادتهم الحرة وقرارهم السيد بكل حرية مؤكدا على محورية الإعلام والإعلاميين في الاضطلاع بذلك".

وأوضح رئيس الـ"هابا" أن المشروع موضوع الاتفاق، الذي يدوم سنة،  يشمل "مكونات هامة تتمثل في تكوين مائة صحفي على التغطيات المهنية للانتخابات  ومواجهة الأخبار الكاذبة وخطابات الكراهية، و وضع ميثاق شرف للتغطيات الانتخابية، وتنظيم ملتقى للمتدخلين في المسار الانتخابي من إعلاميين وسياسيين وممثلي المجتمع المدني، و تعزيز آليات الرصد بالسلطة العليا، و إنتاج وسائط  سمعية بصرية لمواجهة التضليل الإعلامي، وتكريس التشاور بين الفاعلين  في المسار الانتخابي".

أما السفير  رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي؛  غوليوم جونز، فابرز من جانبه أهمية المشروع؛ لافتا إلى أنه  "يشكل  خطوة مهمة في إطار دعم الشراكة بين الهيئتين، ويتنزل ضمن مسار تعزيز الديمقراطية والتعددية وتدعيم كفاءات الصحفيين".