المغرب: إنطلاق قمة الشباب الإفريقي الأورو متوسطي الأولي

أربعاء, 14/02/2024 - 15:02

انطلقت اشغال القمة الأولى للشباب الافريقي و الأورومتوسطي للجامعة الأورومتوسطية بفاس صباح اليوم الأربعاء 14 فبراير 2024 بمقر مجلس النواب.

ومن المقرر حسب المنظمين، أن يناقش المشاركون في هذه الإجتماعات الأوضاع في منطقة البحر الأبيض المتوسط ودور الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط في التعاون الأورو-متوسطي في القرن الواحد والعشرين، كما سيتم أيضًا الإستماع إلى “نداء المستقبل” من طلبة الجامعة الأورو-متوسطية بفاس، والمصادقة على تقارير وتوصيات اللجان الدائمة ومجموعة العمل.

وتعتبر المملكة المغربية من بين مؤسسي الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط وتترأسها منذ إبريل 2022, وقد سبق لها أن استضافت عدة دورات واجتماعات لجانها الدائمة.

وتمثل الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط فضاءً للحوار والتعاون المتوسطي، حيث تلتئم في جلسة عامة مرة واحدة على الأقل في السنة، إذ تضم الجمعية ممثلين من بلدان الاتحاد الأوروبي المنتخبين وشركائهم من دول جنوب البحر الأبيض المتوسط، وتمثل 43 برلمانًا من أصل 42 بلدًا بالإضافة إلى البرلمان الأوروبي.

وتتشكل الجمعية البرلمانية 5 لجان دائمة هي لجنة الشؤون السياسية والأمن وحقوق الإنسان، ولجنة تجويد نوعية الحياة والمبادلات بين المجتمعات المدنية والثقافة، ولجنة حقوق المرأة في الدول الأورو-متوسطية، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية والاجتماعية والتعليم، ولجنة الطاقة والبيئة والماء